تحضير عمان إسلام وحضارة للصف الثاني عشر

تحضير عمان إسلام وحضارة للصف الثاني عشر
الصف الثاني عشر
درس عمان إسلام وحضارة



الدرس الأول : ..

إشراقه الإسلام على عمان :
1- كم وفد من عمان استقبلهم الرسول؟ خمسة وفدو أبرزها وفد مازن بن غضوبة .
2- كم وفد وكم رسالة أرسلهم الرسول (صلى الله عليه وسلم ) إلى عمان ؟ خمسة وفود وأربع رسائل .
3- ما لذي أدى إلى ترسيخ القيم الإسلامية لدى العمانيون ؟لإسلامهم مبكرا منذ ظهوره .
4- من كان يحكم عمان عند ظهور الإسلام وبعد إسلام أهل عمان ؟ابنا الجلندي جيفر وعبد .
5- فوض الرسول (صلى الله عليه وسلم ) رجلا من الصحابة يعلم أهل عمان أمور وشؤون دينهم ، وجمع الزكاة وتوزيعها من هو هذا الرجل ؟ عمر بن العاص
6- لمن أسند الرسول (صلى الله عليه وسلم ) مهمة تعليم أهل عمان الصلاة و القرآءه القرآن وتعليمهم الدين الحنيف؟ ابن زيد الأنصاري
7- ما المكاسب التي تحقق لأهل عمان بعد إسلامهم ؟ - وحدة أهل عمان بزعامة ابنا الجلندي - تحقق دعوة الرسول(صلى الله عليه وسلم ) لأهل عمان بالخير والآمان - عم الأمن والرخاء - ازدهار التجارة
أشعاع عمان الحضاري 1- أسلم حاكم بلاد المليبار على يد تجار عمانيين . وضح ذلك ؟نعم وإنه علم بأمر الإسلام من التجار العرب من أهل عمان منذ بداية الدعوة في مكة وأنه أقتنع بمبادئ الإسلام وقرر التوجه إلى مكة ولقاء الرسول (صلى الله عليه وسلم ) .
2- أذكر إسهامات أهل عمان خلال فترة الرسالة وخلافة الراشدةوخلافة الأموية وخلافة العباسية ؟هجرة عدد من العمانيين إلى خارج عمان طلبا للعلم .تأليف علماء العديد من المؤلفات في شتى المجلات والعلوم مثل:جابر بن زيد (الرسائل) والربيع بن حبيب (مسند في الحديث)
3-كيف أثبت حملة العلم من أهل عمان نجاحهم ؟"في تأسيس البنية الاجتماعية وبناء قاعدة فكرية في عمان ولاسيما المناطقالتي اتصلوا بها(اليمن- العراق- بلاد المغرب- حضرموت) إضافة إلى وقوفهم بجانب حكامهم للحفاظ على الوحدة الوطنية ".
4- من مميزات فترة الرسالة والخلافة؟انتشار بناء المساجد:مسجد شواذنه 7هـ ‘ ومسجد سعال 8هـ كلاهما في نزوي ويتسم كل منهما ببساطه
عمان خلال فترة حكم بنو نبهان (1154-1624)1- ميزات فترة حكم بنو نبهان ؟- طور الفترة الزمنية .-الصراع بين بنو نبهان على السلطة .- فرض الكثير من الضرائب على الشعب .
2- وضح كيف كانت علاقة عمان الخارجية ؟كانت علاقتها الخارجية متضادة تعرضت عمان لغزوات خارجية من البر الفارس من حكام "هرمز " "وشيراز" وازدهار النشاط التجاري العماني في شرقي مما ساعد الأفريقيين على الأخذ عن الحضارة العمانية 3- تأثيرات حضاريه عمانيه على شرقي أفريقيا ؟- إنشاء مجلس استشاري "جومب"- تأسيس نظم إداريه متقدمه .- تكوين العمارة العمانية وجعل بات مركزا لها .
الإنجازات الحضارية لعمان في العصر الإسلامي 1- أذكري ثلاث إنجازات حضاريه لعمان في العصر الإسلامي ؟- انتقال العاصمة من صحار إلى نزوى .- أسهم العمانيون في تثبيت النظام في جزيرة سقطرى - توفير الأمن في المحيط الهندي عن طريق القضاء على قراصنة الميد
2- عرف الشذاة والغرق ؟هي نوع من السفن الصغيرة الحجم وسريعة الحركة
3- مما يتكون التنظيم الإداري في عمان خلال فترة العصر الإسلامي ؟- هيئة الحل والعقد . - القضاء.- الولاة . - المعدي . – المعدل.
4- أذكر ثلاث من الإنجازات الإقتصاديه لعمان في العهد الإسلامية ؟- ازدهار الزراعة ----------> نتيجة لخصوبة التربة .- ازدهار الصناعة ---------> ظهرت صناعات جديدة مثل التعدين والنسيج والفخار . - ازدهار التجارة.
5- أذكر ثلاث نتائج للازدهار الاقتصادي في عمان ؟- ازدهار علاقات عمان التجارية مع مواني المحيط الهندي .- زخرفة المساجد وتزيينها على الطريقة الفارسية .- ظهور مرحلة التدوين وتأليف ونشر الكتب .
تعليقات